مجتمع

جامعة ابن زهر تعلن عن افتتاح خمس مؤسسات جامعية جديدة ابتداءً من الموسم الجامعي 2026-2027 : 

 

متابعة : هشام افضيلي

 

أعلنت جامعة ابن زهر التي يرأسها الدكتور نبيل حمينة، عن إطلاق مرحلة جديدة من مسار توسعها المؤسساتي، وذلك بافتتاح خمس مؤسسات جامعية جديدة مع انطلاق الموسم الجامعي 2026-2027، في خطوة تعكس الدينامية التي يشهدها قطاع التعليم العالي بالمملكة، وتروم تعزيز العرض الجامعي وتقريب التكوينات من الطلبة بمختلف جهات النفوذ الترابي للجامعة.

ويشمل هذا التوسع إحداث مدرستين وطنيتين للتكنولوجيات المتقدمة بكل من العيون والداخلة، بهدف تكوين أطر مؤهلة في المجالات التكنولوجية والهندسية ذات الأولوية، بما يواكب التحولات الرقمية والصناعية التي يشهدها المغرب.

كما سيتم افتتاح كلية العلوم والتقنيات بكلميم، لتوسيع الطاقة الاستيعابية للتكوينات العلمية والتقنية، وتعزيز البحث العلمي والابتكار بجهة كلميم وادنون، إلى جانب إحداث المدرسة الوطنية العليا للصناعات الغذائية والبيوتكنولوجيا بآيت ملول، والتي ستشكل رافعة لتكوين الكفاءات في مجالات الصناعات الغذائية والتكنولوجيا الحيوية، انسجامًا مع المؤهلات الاقتصادية والفلاحية التي تزخر بها جهة سوس ماسة.

وفي المجال الرياضي، ستتعزز منظومة مؤسسات جامعة ابن زهر بافتتاح معهد مهن الرياضة بأكادير، الذي يهدف إلى تكوين موارد بشرية متخصصة في علوم وتقنيات الرياضة والتدبير الرياضي، بما يواكب تنامي الاهتمام الوطني بقطاع الرياضة والاستعداد للاستحقاقات الرياضية الكبرى التي ستحتضنها المملكة.

وتمثل هذه المحطة التاريخية تحولا استراتيجيا في مسار تطوير جامعة ابن زهر، إذ سيرفع من جودة العرض التكويني، ويوسع فرص الولوج إلى التعليم العالي، كما سيساهم في تعزيز العدالة المجالية من خلال إحداث مؤسسات جامعية جديدة بخمس مدن هي: أكادير، آيت ملول، كلميم، العيون، والداخلة.

ويؤكد هذا التوسع التزام رئبس جامعة ابن زهر الدكتور نبيل حمينة بمواصلة تنزيل رؤيته الرامية إلى بناء جامعة منفتحة، مبتكرة وقادرة على الاستجابة لمتطلبات التنمية الجهوية والوطنية، عبر توفير تكوينات حديثة، وتشجيع البحث العلمي، وتعزيز الشراكات مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى